الأربعاء , أغسطس 10 2022
الرئيسية / Uncategorized / الأساطير العشر للبورقيبيّة !!!!!!!

الأساطير العشر للبورقيبيّة !!!!!!!

بقلم: صابر النفزاوي

1/ لا أفهم كيف يكون #الحبيب_بورقيبة «علمانيّا» وهو الّذي لطالما وظّف الخطاب الديني والمؤسّسة الدينيّة الرسميّة لتحكيم سيطرته على البلاد..

2/ كيف يكون «حداثيّا» وهو غير ديمقراطي ونحن نعلم أنّ “الديمقراطيّة” هي أبرز مقوّمات “الحداثة الغربيّة” ..

3/ كيف يكون «مستبدّا مستنيرًا» وهو الّذي رهن مصير “الأمّة” بالخارج ولم يترك اقتصادا ولا حتّى بنية تحتيّة للجماهير الّتي أمّمها وهمّشها وحيّد دورها في صناعة القرار ..

4/ كيف يكون «وطنيّا» وهو الّذي فرّط في ثروات البلاد للمحتل الفرنسي وهذا بات اليوم موثّقا ..

5/ كيف يكون “تونسيّا بالأصالة” وهو الّذي حارب مقوّمَي “الهويّة التونسيّة” الأساسيّين : الإسلام والعروبة ..

6/ كيف يكون «تحرّريًّا» وهو الّذي كان خادما لفرنسا على حساب بلاده وعلى حساب ثورة التحرير الجزائريّة وهو الّذي كان مسبّحا بحمد النفوذ الأمريكي في المنطقة العربيّة ككلّ ففي خطاب ألقاه عام 1968 قال: «نعتبر نفوذ الولايات المتحدة عنصر استقرار» ..

7/ كيف يكون «مسلمًا» وهو الّذي لم يتورّع عن الاستهزاء بالرسول عليه الصلاة والسلام والإفطار في نهار رمضان والتّطاول على القرآن الكريم في خطابٍ له عام 1974 .

8/ كيف يكون «أوّل رئيس للجمهورية التونسية» وهو الّذي كان يحكم بصلاحيات “ملكيّة” ..

9/ كيف يكون «قائد حكيما» يُحسَب له إبعاد الجيش عن السياسة وهو الّذي أمنن الدولة و بَوْلس السياسة حتّى أنّ من انقلب عليه في النّهاية هو «أمني» ..

10/ كيف يكون «راعي الوحدة الوطنيّة» وهو الّذي غذّى الصّراع البورقيبي/اليوسفي أفُقيًّا واحتكر التنمية و السلطة للعاصمة والمناطق الساحليّة حتّى أنّ جميع الوزراء الأوَل في عهده ينحدرون من السّاحل !!!..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *